Facebook

متنوع

اخر الموضوعات
عروض عمبر المدينه هايبر ماركت الامارات من 20-2-2...
Last Post: عروض كارفور
Today 04:41 PM
» Replies: 0
» Views: 44
عروض نستو هايبر ماركت الامارات جبل على دبى من 20...
Last Post: عروض كارفور
Today 02:57 PM
» Replies: 0
» Views: 65
عروض نستو هايبر ماركت الامارات دبى من 20-2-2017 ...
Last Post: عروض كارفور
Today 02:55 PM
» Replies: 0
» Views: 30
عروض نستو هايبر ماركت الامارات المنطقه الصناعيه ...
Last Post: عروض كارفور
Today 02:53 PM
» Replies: 0
» Views: 31
عروض نستو هايبر ماركت الامارات رولا الشارقه من 2...
Last Post: عروض كارفور
Today 02:48 PM
» Replies: 0
» Views: 32

transparent gif

مجال عمل الصيدلى تعرف عليه ؟

مجال عمل الصيدلى تعرف عليه ؟



تنقسم مجالات عمل الصيدلي الى نقطتين رئيسة:


أولاً: القطاع العام:

يمكن للصيدلي العمل في مؤسسات الدولة أو مؤسسات القطاع العام، فيمكنه العمل لدى وزارة الصحة، أو مستشفيات الدفاع العسكري، أو الأمن العام، ويمكن له العمل عند الهيئات المختلفة المختصة بالغذاء والدواء، ويمكن له إن شاء أن يعمل في المختبرات المختلفة، ومراكز المعلومات، أو حتى يمكنه العمل في سلك التدريس والإدارة الطبية، وكذلك مراكز الأبحاث والمعلومات.

ثانياً: القطاع الخاص: 

يمكن له أيضاً أن يفتتح مشروعه الخاص إذا كان ممن لا يحب التقيد بدوام عمل أو وقت محدد، أو العمل لدى القطاع الخاص، فيمكن للصيدلي العمل في الصيدليات ومصانع الأدوية، أو حتى في مجال التسويق.

بعض مجالات عمل الصيدلى سواءً في القطاع العام أوالخاص:

1- في مجال وزارة الصحة: يمكن للصيدلي تقديم الرعاية الطبية والصيدلية للمرضى الذين يرتادون وزارة الصحة، أو تقديم الدعم الإشرافي والاستشاري للفنيين والفرق الطبية العاملة في وزارة الصحة، ويمكن له أيضاً أن يعمل على نشر الوعي الطبي بين المواطنين وتزويدهم بما يحتاجوا من معلومات طبية ودوائية.

2- في مجال المختبرات الطبية الجنائية: ويمكن للصيدلي العمل مع وزارة الداخلية في مختبرات الكشف الجنائي للضحايا، أو لدى الحرس الوطني.


3- في مجال التدريس: يمكن له أن يعمل كمحاضر في إحدى الجامعات أو الكليات المختصة بالطب أو الصيدلة، أو في وزارة التربية والتعليم العالي كباحث متخصص، أو أن يقوم بتدريس مواد العلوم أو الكيمياء أو الأحياء في المدارس الإعدادية والثانوية، أو يعمل على تدريب كادر فني لدى المعاهد الصحية أو المستشفيات. ويمكن له أن أيضاً بإعطاء دورات مختلفة في الصحة العامة أو الصيدلية.

4- في مجال الإدارة والإدارة الطبية: ويمكن للصيدلي إن لم يرغب بالعمل لدى القطاع العام أو سلك التدريس، أو حتى العمل في المعاهد والمستشفيات أن يعمل ضمن إدارة الجودة الصحية في المستشفيات وشركات الدواء، أو إدارة الموارد البشرية، وإدارة المستشفيات.

5- في مجال المعلومات الطبية والأبحاث: ويمكن للصيدلي أيضاً إن يعمل كباحث متخصص، أو في النسخ الطبي عن طريق تحويل التسجيلات الصوتية الطبية إلى كتابية لاستخدامها في الأبحاث أو مصادر المعلومات، أو إذا كان متمكناً من لغة أجنبية أن يعمل في الترجمة الصحية ومراكز المعلومات الخاصة بالأدوية. أو في مجال الصيدلة المعلوماتية وهي خليط بين علمين مختلفين هما علم الصيدلة والمعلومات التطبيقية، وكما أن الصيدلي يمكن له العمل في مجالات متعددة يمكن له العمل في إدارة تكنولوجيا المعلومات أو لدى شركات مختصة في بيع معلومات للرعاية الطبية تكنولوجياً.
الرد




مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف